٢٠٠٨/٠٨/٣١

عصر المعلومات يقود الانسانية الى عصر المعرفة، وفي عصر المعرفة: "جميعنا تلاميذ"

نقلا عن الدكتور منصور الجمري

يكثر الحديث عن وصف العصر الحالي بعصر المعلومات، وهذا الوصف رغم صحته إلا أنه لا تزال معانيه غير واضحة. تقسيم العصور - وتوزيع مسميات عليها - نهج اتبعه علماء الاجتماع لتوفير منهجية علمية أو أيديولوجية من اجل فهم حركة التاريخ.

كارل ماركس - مثلا - قسم التاريخ (بصورة ايديولوجية - معيارية) الى خمسة مراحل. وقال بأن المرحلة الأولى التي مرت بها الإنسانية هي مرحلة المشاعة، ثم جاءت بعد ذلك مرحلة الإقطاع، وبعدها مرحلة الرأسمالية، وبعد ذلك مرحلة الاشتراكية، وخامس تلك المراحل هي الشيوعية عندما تنعدم الطبقية وتنعدم وسائل سيطرة الانسان على الانسان. هذا التقسيم لم يثبت صحته بل أن هناك ارتدادات من الاشتراكية للرأسمالية، كما حصل في الاتحاد السوفياتي، كما أنه لم يثبت علميته التي آمن بها الاشتراكيون القائلون بالاشتراكية العلمية. فالعامل الاقتصادي والة الانتاج عندما تطورت لم يتجه الناس الى الشيوعية، كما توقع ماركس..


للمزيد

الابداع والمعرفة في عصر العولمة

نقلا عن الدكتور محمد عبد العزيز ربيع

التاريخ هو قصة التطور المجتمعي عبر العصور، وسجل الأحداث الأهم التي صنعها وعاشها الانسان على طريق التقدم والرقي . وحيث ان الاحداث والاشياء المحركة للتاريخ لايصنعها سوى المفكرون والمبدعون والعلماء والقادة ، فان التاريخ قلما احتفل بغير الموهوبين والعباقرة من صناعه وقادته . ولقد ساهم المبدعون في توجيه حركة التاريخ من خلال خلق الجديد من الاشياء والادوات ، وتطوير الخلاق من الافكار والنظريات الفلسفية ، وتأسيس الرائد من الحركات الاجتماعية والسياسية والمؤسسات الاقتصادية ، وتطوير العلوم والفنون التكنولوجية ، وتصوير أحاسيس ومشاعر الناس الخفية على شكل قصص شيقة واساطير ساحرة وأشعار جميلة وأفلام مثيرة ورقص وموسيقي معبرة وغيره .

للمزيد

الثقافة العربية وعصر المعلومات




نقلا عن موقع المعرفة


اصابت منظومة المعلوماتية الثقافة بالتغيير وإعادة الصياغة تماما كما حدث لكل جوانب الحياة، العمل والموارد والعلاقات والسلطة.

ويتناول د.نبيل علي في كتابه (الثقافة العربية في عصر المعلومات، رؤية مستقبلية للخطاب الثقافي العربي) المشهد الثقافي العربي في ظل المعلوماتية، وعلاقة الثقافة بالمعلوماتية والمنظومات المعرفية الأخرى وآليات شروطها الاجتماعية وطرائق إغنائها بصيغ جديدة ومحتواها العلمي-التكنولوجي الدينامي أو بتعبير آخر ثقافة عصر المعلومات. وكان د. نبيل علي قد أصدر في عام 1994 كتاب العرب وعصر المعلومات، ويقول إن السنوات الست التي أعقبت صدور الكتاب الأول أمضاها يعيد تثقيف نفسه ويجدد عتاده المعرفي تأهيلا لشرف الحديث عن الثقافة.

وجاء الكتاب في مقدمة وتسعة فصول (582 صفحة) عرضها المؤلف في المقدمة بطريقة بيانية منطقية مبتكرة، فالدراسة استهلت باستعراض ملامح المشهد العالمي الثقافي المعلوماتي متبوعا بنظيره العربي، ثم تتفرغ الدراسة إلى طرح منظومة تكنولوجيا المعلومات من منظور ثقافي وطرح منظومة الثقافة من منظور معلوماتي، يتلو ذلك حديث عن توجهات الفكر الثقافي المعاصر، وبعد هذه الخلفية العامة تكون الدراسة قد تهيأت لحديث أكثر تفصيلا يتناول الفروع المختلفة لمنظومة الثقافة من منظور معلوماتي، والمقصود به ثقافة اللغة، وثقافة التربية، وثقافة الإعلام، وثقافة الإبداع الفني، ومنظومة القيم والمعتقدات.والتدريب الإلكتروني

اسم الكتاب: الثقافة العربية وعصر المعلومات/ رؤية لمستقبل الخطاب الثقافي العربي
- المؤلف: د. نبيل علي
- عدد الصفحات: 582
- الطبعة: الأولى 2001
- الناشر: الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 2001 ، سلسلة عالم المعرفة، 265


للحصول على الكتاب
للحصول على كتاب العرب وعصر المعلومات

صناعة المحتوى فى فكر د.نبيل على قضية مصيرية تحيط بها خمسة عوامل شائكة



نقلا عن جمال غيطاس


طوال السنوات الماضية تمنيت لو شارك الدكتور نبيل علي ـ المفكر الكبير وخبير المعلوماتية البارز ـ في هذه الصفحة بفكره المعلوماتي المتعمق والمتكامل أو بحوار أو تعليق علي قضية‏,‏ لكنني عرفت حتي قبل أن اقابله لأول مرة أنه غالبا ما يرفض بحسم وبأدب الظهور في أي وسيلة إعلامية‏,‏ فاحترمت فيه هذه الرغبة حتي بعد أن عرفته عن قرب بعدما جمعتنا الظروف للسفر معا أكثر من مرة في مهام بالخارج‏,‏
وذلك علي الرغم من كونه في رأيي أفضل من يكتب ويناقش ويحلل قضايا المعلوماتية بعمق وموضوعية وعلمية وشمول وفق رؤية استراتيجية نبحث عنها منذ سنوات لدي الكثيرين فلا نجدها‏,‏ وحينما أعلنت وزارة الاتصالات قبل أسبوعين عن مبادرة المحتوي بينها وبين اتحاد الناشرين وشركات إنتاج البرمجيات التعليمية اتصلت به لاستطلاع رأيه في هذا التحرك لعلمي أن قضية المحتوي تحتل جزءا كبيرا من أعماله وتفكيره وبحوثه‏,‏ وخلال الحوار تلمست لديه عدم ممانعة في المشاركة بمناقشة هذه القضية بصفحة لغة العصر‏,‏ فوجدتها فرصة لابد من اقتناصها لأنها ستتيح للرأي العام التعرف علي معالجة لقضية المحتوي تختلف كثيرا عن المعالجة الخفيفة والسطحية التي دأب عليها الكثيرون وتصور الأمر علي أنه مجرد تلاقي بين مجموعة من الناشرين وشركات البرمجيات ومسئولي الوزارة لبيع كتب ومؤلفات عبر الشبكة وفقا لنموذج عمل يحقق الربح والمنفعة للأطراف الثلاثة‏,‏ بينما المحتوي في جوهره الحقيقي قضية مصيرية أو قضية لحاق أو انسحاق علي حد تعبير الدكتور نبيل‏.‏.


للمزيد

د. طارق كامل: نشر أدوات تكنولوجيا الحاسبات والانترنت بين فئات المجتمع



نقلا عن جريدة الاخبار

أكد الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اهتمام الدولة بتعظيم نشر ادوات تكنولوجيا الحاسبات والانترنت بين فئات المجتمع في مصر، ارتكازا علي أن هذه الادوات تعتبر أساسية للوصول الي مجتمع المعلومات والمعرفة المنشودة.. جاء ذلك في تصريحات للدكتور طارق كامل علي هامش الاتفاقية التي تم توقيعها مؤخرا بين وزارة الاتصالات والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وهيئة البريد والشعبة العامة للحاسبات الالية والبرمجيات بالاتحاد العام للغرف التجارية لتفعيل مبادرة حاسب لكل بيت في جميع المحافظات.
أكد الدكتور طارق كامل أن الاتفاقية تهدف الي تلبية احتياجات الاسر المصرية من اجهزة الحاسبات المتصلة بالانترنت فائق السرعة، قال أنه سيتم التركيز علي محافظات الصعيد والمناطق النائية والأسر ذات الدخول المحدودة بما يحقق تنمية هذه المجتمعات والاسرفيها من خلال اتصالها بالمعلومات والمعارف والاستفادة من الحلول والتطبيقات والخدمات المتوافرة علي شبكة الاتصالات الدولية 'الانترنت' وما لها من مردود ايجابي في رفع كفاءة الاداء وتحسين وتطوير المجتمع في كافة مناحي الحياة المرتبطة به..


للمزيد

في أحدث تقرير لمركز معلومات مجلس الوزراء

نقلا عن جريدة الاهرام

ارتفع عدد الشركات الاستثمارية التي تم تأسيسها خلال الأشهر السبعة الأولي من العام الحالي بنسبة‏5,9%‏ لتصل إلي‏4529‏ شركة بإجمالي رؤوس اموال مصدرة بلغت‏12,4‏ مليار جنيه وذلك مقابل تأسيس‏4276‏ شركة خلال نفس الفترة من العام الماضي‏.‏

وأكد التقرير الشهري لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ارتفاع الزيادات والتوسعات في رأس المال المصدر لشركات الأموال بنسبة‏57.8%‏ خلال الفترة من يناير وحتي يوليو من العام الحالي لتصل إلي‏37,4‏ مليار جنيه‏,‏ مقابل‏23,7‏ مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق‏.‏

وقال الدكتور ماجد عثمان رئيس مركز معلومات مجلس الوزراء أن التقرير أظهر ارتفاع معدل التضخم علي اساس شهري خلال يوليو الماضي إلي‏2,2%‏ مقابل‏0,6%‏ خلال يونيو السابق عليه‏,‏ كما ارتفع معدل التضخم علي اساس شهري في يوليو الماضي الي‏22%‏ مقابل‏20.2%‏ خلال الشهر السابق عليه‏.‏

وأضاف أنه بالنسبة للمؤشرات النقدية فقد أكد التقرير ارتفاع اجمالي الودائع لدي الجهاز المصرفي بخلاف البنك المركزي الي‏755,6‏ مليار جنيه في يونيو الماضي بزيادة نسبتها‏14,8%‏ عن مستواه في يونيو‏2007,‏ كما ارتفع اجمالي السيولة المحلية بنسبة‏15,7%‏ إلي‏766,7‏ مليار جنيه‏.‏.


للمزيد

٢٠٠٨/٠٨/٣٠

المحرك الذي لا يتوقف القصة الكاملة لمحرك البحث غوغل

نقلا عن موقع البوابة العربية للأخبار التقنية


***** لاري بيج *****

كان لاري بيج منذ صباه مبهورا بالمخترعين واختراعاتهم، وان كان يتساءل أحيانا كيف ان هؤلاء المخترعين رغم ما أحدثوه من ثورة في الحياة اليومية للبشر لم ينالوا حظهم من التقدير.

ويتندر البعض بالقول ان ارتباط لاري بالكمبيوتر وعلومه له «أسباب جينية» خاصة انه تفاعل وتعامل مع الكمبيوتر منذ الصغر، فوالده كارل الاستاذ بجامعة ميتشغان كان من أوائل من درسوا علوم الكمبيوتر كما ان والدته غلوريا التي كانت تعمل كمستشارة في أمور القواعد المعلوماتية تحمل درجة الماجستير في علوم الكمبيوتر. وحسب وصف لاري فإنه لم يدفع الى هذا العالم ولم يتعرض لأي ارغام «إنني عشقت الكمبيوتر بالفعل.. وأصبحت أول تلميذ في مدرستي الابتدائية يسلم واجبه المنزلي مكتوبا بالكمبيوتر». وقد درس لاري الهندسة في جامعة ميتشغان بمدينة آن آربور، وخلال دراسته الجامعية اكتسب خبرة كبيرة - حسب وصفه - في التعامل مع الآخرين، وفنون القيادة من خلال الانشطة الطلابية ودورات تدريبية متخصصة. ثم جاءت خطوة التوجه الى الغرب الاميركي، ودراسة الدكتوراه في ستانفورد. وقد شاءت الاقدار ان تكون هذه الخطوة في منتصف التسعينات والتقى بشريكه سيرغي وحدث ما حدث. ولا ينسى لاري عند حديثه عن بداية انطلاقته ان يذكر بالخبر اساتذته الذين تحدوه علميا وشجعوه على قبول المخاطرة الفكرية من أجل التوصل الى استنتاجات جديدة في عالم الكمبيوتر، وعلم المعلومات. وجاءت «غوغل» تجسيدا لهذا التحدي وهذه المخاطرة.. «غوغل» المحرك البحثي الذي يستطيع ان يجد معلومة ما وسط كوم ضخم من المعلومات.

وتقدر ثروة بيج بـ 18.6 مليار دولار، وبالتالي يأتي في المرتبة 33 في قائة أغنى الاغنياء لمجلة فوربز بعد شريكه برين مباشرة.


***** سيرغي برين ******

أما شريكه ورفيق دربه سيـرغي فقد ولد في موسـكــو - روسيا، وبينما كان في السادسة من عمره هاجر سيرغي مع عائلته الى الولايات المتحدة. والده كان (ومايزال) عالما للرياضيات واستاذا جامعيا، أما والدته فهي متخصصة في مجال علم الرياضيات ايضا، وعملت في وكالة الفضاء الاميركية. ويرى سيرغي ان نجاحه مرتبط بنشأته في تلك العائلة، وتعرفه على الكمبيوتر منذ الصغر إذ تلقى جهاز كمبيوتر في عيد ميلاده التاسع هدية من والده، وبالتأكيد كان هذا الامر - خلافا لما هو الوضع حاليا - يعد أمرا نادرا في عقد الثمانينات من القرن الماضي. والاهم في حياة سيرغي انه نشأ وترعرع في أجواء زمان شهد اهتماما بتكنولوجيا المعلومات وقفزات مميزة في ذلك المجال.الطفل الآتي من روسيا تلقى تعليمه الاولي في مدرسة بولاية مريلاند، وايضا بالمنزل إذ حرص والده على تعليمه شخصيا علم الرياضيات واللغة الروسية.

وفي سبتمبر من عام 1990 بعد ان حصل على تعليمه للمرحلة الثانوية - أي ما قبل المرحلة الجامعية - التحق بجامعة مريلاند - كوليج بارك لدراسة الرياضيات وعلوم الكمبيوتر، وحصل على درجة البكالوريوس في مايو 1993 بتقدير ممتاز ومشرف ليكمل دراسة الماجستير في ستانفورد بمنحة حصل عليها من المؤسسة القومية للعلوم. وبعد الحصول على الدرجة ثم اللقاء مع شريك انطلاقه في عالم الابتكار و«غوغل». وقد راودته في البداية فكرة الحصول على الدكتوراه إلا ان انشغاله ببيزنس «غوغل» أرجأ تلك الفكرة لأجل غير مسمى.

تقدر ثروة برين بـ 18.6 مليار دولار وصنفته مجلة فوربز بالرقم 32 في قائمة أغنى أغنياء العالم.

أصبحت اسما شهيرا تعرفه الأرض.. فهي الملاذ المفضل لعشاق البحث على الانترنت.. باتت في وضع يحسد عليه من قبل رجال المال والأعمال.. والفضل يعود إلى انطلاقتها الصاروخية التي لا تعرف التوقف.

لاري بيج.. وسيرغي برين.. في ثلاثينيات العمر يقفا وراء هذه الاسطورة.. ففي جامعة ستانفورد التي تقبع في وادي السيلكون مهد العالم التكنولوجي كان اللقاء.. وولدت غوغل.

من هما.. وكيف ولدت الفكرة.. ونمت.. وانطلقت إلى العالمية.. في هذه القصة من قصص النجاح المميزة.. فهيا نقرأ..

بداية ماذا يعني اسم Google؟.. هذا الاسم جاء نتيجة لتحريف مصطلح googole وهذا التعبير يدل في لغة الرياضيات إلى الرقم 1 متبوعا ً بمائة صفر.. ومع مرور الايام أصبحت Google «فعلا» وأضيفت إلى القواميس الانكليزية الشهيرة.. وأصبحت تعني استخدام محرك غوغل للبحث عن المعلومات من خلال الشبكة العنكبوتية..


للمزيد

٢٠٠٨/٠٨/٢٩

عم يبحث المصريون علي الانترنت؟


نقلا عن جريدة الاهرام

ما الذي يبحث عنه المصريون علي الانترنت؟ او ما هي المعلومات التي يسعون في طلبها واستهلاكها؟‏...‏ من واقع تحليلات اتجاهات البحث علي جوجل التي اشرت لها تفصيلا الاسبوع الماضي اقول ان اتجاهات البحث لدي المصريين ربما تكون اسوا حالا من بقيه العرب‏,‏ فعمليات البحث الصادره من مصر تتفوق علي العرب في مجال الجنس فقط‏,‏ وقد راينا الاسبوع الماضي ان مصر تقدمت علي العرب في هذا الميدان واحتلت المركز الثالث في قائمه اكبر عشر دول تبحث عن هذه النوعيه من المعلومات علي مستوي العالم‏,‏ ولم يشاركها الظهور بهذه القائمه سوي المغرب بالمركز الخامس‏,‏ اما باقي قوائم البحث الاخري التي شملها التحليل وتضمنت العلوم والسياسه والاقتصاد والدين‏,‏ فموقع مصر فيها يندي له الجبين سواء بالنسبه للعالم او العرب‏,‏ ومن حيث التقسيم الداخلي نجد مفاجات عديده لعل ابسطها ان اسيوط اكثر المدن بحثا عن العلوم عند البحث بالمفردات الانجليزيه‏,‏ وشبين الكوم اكثر المدن المصريه بحثا عن الجنس عند البحث بالمفردات العربيه والانجليزيه‏.‏

قلت الاسبوع الماضي انني استخدمت برنامج اتجاهات البحث في جوجل للتعرف علي اتجاهات البحث لدي العرب والمصريين‏,‏ وادخلت ست كلمات مفتاحيه رايت انها تمثل عينه بامكانها تقديم اجابه معقوله عن السوال‏,‏ وهذه الكلمات كانت سياسه اقتصاد دين علوم رياضه جنس‏,‏ ومقابلها بالانجليزيه وهي‏Politics-Economy-Religion-Science-Sports-sex,‏ واجريت التحليل مره باختيار كل مناطق العالم بالكلمات المفتاحيه العربيه‏,‏ وفي دوره بحث تاليه قصرت الاختيار علي مصر ومدنها فقط بالعربيه والانجليزيه‏,‏ وقد عرضت الاسبوع الماضي جانبا من نتائج التحليلات المتعلقه بالعرب ككل‏,‏ واليوم اقدم بعض التفاصيل الخاصه باتجاهات البحث لدي المصريين‏.‏

يمكن تناول اتجاهات البحث لدي المصريين علي مستويين‏,‏ الاول اوضاع مصر كدوله بين دول العالم فيما يتعلق بالبحث عن المعلومات الخاصه بالمجالات الست التي تم اختيارها وهي السياسه والاقتصاد والدين والعلوم والرياضه والجنس‏,‏ والثاني يتعلق باتجاهات البحث الصادره من مدن مصر المختلفه علي المستوي المحلي‏.‏

وقبل عرض النتائج يهمني الاشاره الي ان برنامج جوجل لتحليل اتجاهات البحث مصمم ليعرض في كل قائمه عشر مدن وعشر لغات مستخدمه في البحث وفي تقديم المعلومات‏,‏ واذا ما ظهرت القائمه اقل من عشره فهذا معناه ان المدن التي ظهرت بالقائمه هي وحدها التي خرجت منها عدد من عمليات البحث تستحق ان تدخل في التحليل وتعرض علي العالم‏,‏ اما ما عداها من المدن فلم تخرج منها عمليات بحث بالعدد الكافي للتحليل والعرض او تقل عن المراكز العشره‏.‏.


للمزيد

مبادرة العموميات العربية

نقلا عن موقع العموميات العربية

تهدف مبادرة العموميات العربية إلى:

* نشر ثقافة الملكية العمومية في دول الوطن العربي.

* التوعية بأهمية المحتوى العربي المرخص ضمن تراخيص استخدام تمنح المستخدم المزيد من حرية استثمار هذه المواد.

* تشجيع إنتاج وتوزيع محتوى اللغة العربية ضمن إتفاقيات الترخيص العمومية.

* إغناء مكتبة المعلومات العربية العمومية عبر دعم مبادرات ومشاريع بناء المحتوى الرقمي العربي العمومي.

ماهي الملكية العمومية؟

عندما يقوم فنان أو مهندس أو مفكر ما بإنجاز عمل إبداعي في أي حقل من حقول المعرفة فإن من حق هذا المبدع أن يحصل على حصة عادلة من مردود أعماله. لقد تطورت قوانين حماية الملكية الفكرية بغية تلبية هذه الحاجة في ضمان حق مبتكري الأعمال الفكرية وتشجيع المزيد من الإبداع. إلا أن هذه القوانين وبسبب التأثير الهائل للشركات الكبرى على آليات سن التشريعات قد انحرفت عن مسارها الصحيح لتصبح آليات لتقييد المستخدم واستغلال الأعمال الفكرية تجارياً بشكل مفرط مما أدى إلى جعلها أداة لإعاقة عملية الإبداع عوضاً عن دعمها وتطوريها. كما أن قوانين حماية الملكية الفكرية الحالية بالإضافة إلى ذلك لا تنصف المبدع نفسه، بل إن الحصة الأكبر من عوائد العمل الإبداعي تعود إلى الشركات الكبرى والتي تملك قدرة هائلة في التأثير والضغط على المبدعين لتلبية مآربها وخدمة أهدافه.


للمزيد

عالم الإنترنت الأسود في مصر‏:‏عري وبذاءات وتحريض علي العنف

نقلا عن مدونة باهر عصمت

كان هذا هو عنوان المقال المنشور بجريدة الأهرام يوم الإثنين 21/4/2008. وكما يبدو من العنوان فقد تناول المقال بعض الجوانب السلبية لاستخدام الإنترنت في مصر، واستعرض بعض الأمثلة كاستخدام البريد الإلكتروني لإرسال رسائل تحض على الفتن واستخدام تطبيق ال "You Tube" لبث مشاهد غير لائقة من بعض الأفلام أو لقطات من بعض المظاهرات التي شهدها الشارع المصري في الآونة الأخيرة، وغيرها من استخدامات ال "Facebook" والمدونات ورسائل المحمول القصيرة للتحريض على الاعتصام أو الدعوة لإضراب عام أو حتى لإشاعة أخبار غير دقيقة أو كاذبة. ويرى كاتب المقال أن مثل هذا السلوك يسيئ لاستخدام الإنترنت في مصر ويتساءل عن الحد الفاصل بين الاستخدام الشرعي والقانوني للإنترنت وبين الخروج عن القانون.
ويبدو لي أن هذا المقال هو نوع من رد الفعل لإضراب 6 إبريل والذي سبقته حملة من خلال ال "Facebook" ورسائل المحمول، ومازالت توابعه الأمنية قائمة حتى الآن. وفي رأيي الشخصي أن المقال لم يأت بجديد، فالأمثلة التي ساقها هي موجودة بالفعل وموجود أكثر منها في مصر وخارج مصر. وبالرغم من أن المقال طرح سؤالاً وجيهاً حول الحدود القانونية والغير قانونية لاستخدام الإنترنت إلا أنه لم يقدم أي إجابة للسؤال. وأعتقد أن أسوأ ما في المقال هو لغته السياسية واستخدامه لعبارات من نوع " عالم الإنترنت الأسود" و "دعوات الفتنة والتحريض" وإقرار كاتبه أن استخدام الإنترنت بهذا الشكل " يسيئ لاستخدام الإنترنت في مصر". وأنا هنا لست بصدد الرد غلى ما جاء بالمقال، ولكني أود الحديث تحديداً في نقطتين قد لا يكون لهما علاقة مباشرة بما جاء بالمقال ولكني إرتأيت أهميتهما لضمان تطور استخدام الإنترنت في مصر بشكل مفيد وبناء.


للمزيد

المحتوى العربي على الإنترنت.. نقطة في بحر

نسبة تواجد اللغة العربية على الانترنت لا يزيد عن 1% من التواجد العالمي للغات الأخرى، فمتى نعي أهمية الثورة الرقمية؟

ميدل ايست اونلاين
بقلم: م.هناء الرملي

لا شك أننا كعشاق للغتنا العربية نعتز ونفخر كونها إحدى اللغات الست المعتمدة في الأمم المتحدة كلغة عالمية، تُرى ماهو شعورنا عندما تصلنا نتائج الإحصاءات لتخبرنا بأن لغتنا العربية لا تزيد عن واحد بالمئة كلغة محتوى رقمي على شبكة الإنترنت؟ وأن لغتنا العربية لا تعتبر من ضمن اللغات العالمية العشر ذات المحتوى الأعلى على الانترنت؟ حيث يأتي ترتيب اللغات من حيث المحتوى الرقمي لها بدءاً من اللغة الانجليزية التي تتصدر لغات العالم، تليها اللغة اليابانية فالألمانية والصينية والفرنسية والاسبانية والروسية والإيطالية والبرتغالية ثم الكورية. مع العلم أن عدد مستخدمي الإنترنت باللغة العربية حوالي 29 مليون مستخدم.

حتماً لم يأت هذا الترتيب من عبث أو عشوائية، بل هو نتاج جهود مدروسة ومحكمة لحكومات بلادها وجهاتها الرسمية، ونتاج خطط واستراتيجيات تحولت إلى مشاريع عملية ملموسة النتائج، على مدى السنوات القليلة الماضية منذ بدء استخدام الإنترنت في أوائل التسعينات من القرن الماضي حتى يومنا هذا
.

للمزيد

وثائق في مجال المحتوي الرقمي العربي

وثائق في مجال المحتوي الرقمي العربي

مبادرة المحتوى العربية

تعزيز وتحسين المحتوى العربي في الشبكات الرقمية

المحتوى الرقمي العربي: الفرص والأولويات والتوجهات

تقرير مشروع اجتماع خبراء حول تعزيز المحتوى الرقمي ‏العربي

طلال أبوغزاله

نقلا عن موقع ويكيبديا

هو المؤسس والرئيس لمجموعة طلال أبوغزاله الدولية، أكبر مجموعة شركات عربية تقدم الخدمات المهنية في مجالات المحاسبة والاستشارات الإدارية ونقل التكنولوجيا والتدريب و التعليم والملكية الفكرية و الخدمات القانونية وتقنية المعلومات والتوظيف و الترجمة والنشر والتوزيع. وبالإضافة إلى منحه لقب قائد المحاسبة العربية، تم أيضا الاعتراف بفضله في الترويج لأهمية الملكية الفكرية في المنطقة العربية.

السيرة الذاتية

ولد الأستاذ طلال أبو غزاله في يافا بفلسطين في 22 أبريل 1938، ثم انتقل إلى قرية الغازية اللبنانية في عام 1948 والتي تبعد ساعتان عن مدينة صيدا الساحلية. وبعد التحاقه بالمدرستين الابتدائية والثانوية في صيدا، تابع الأستاذ طلال تعليمه الجامعي في الجامعة الأمريكية في بيروت حيث حصل على منحة دراسية كاملة.

وعندما كان الأستاذ طلال أبو غزاله لا يزال طالباً جامعياً، عمل كمعلم ومترجم. وحصل على أول عمل له بعد التخرج في شركة تدقيق.

وفي عام 1969، قرر الأستاذ طلال أبو غزاله لدى سماعه خطاباً حول الملكية الفكرية في مؤتمر تايم-وورنر في سان فرانسيسكو العمل في مجال حقوق الملكية الفكرية بالإضافة إلى المحاسبة.

وفي عام 1972، تم إنشاء شركتين وهما شركة طلال أبو غزاله (تاجكو) وأبو غزاله للملكية الفكرية (أجيب)، حيث اختصت الأولى في مجال المحاسبة بينما اختصت الثانية في مجال الملكية الفكرية. ومنذ ذلك الحين، أسس الأستاذ طلال أبو غزاله ما مجموعه 14 شركة للخدمات المهنية المتخصصة في مجالات متنوعة مثل الإدارة والإستشارات والخدمات القانونية وتقنية المعلومات وغيرها الكثير.

وعلى مر السنين، نجح الأستاذ أبو غزاله في إنشاء شراكات وثيقة مع منظمات عالمية مثل الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية.

وفي 4 أبريل 2007، عيّن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأستاذ طلال أبو غزاله كنائب رئيس الاتفاق العالمي خلال اجتماعه الثاني الذي عقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

للمزيد

الموقع الرسمى

عصر المعلومات يقود الانسانية الى عصر المعرفة، وفي عصر المعرفة: جميعنا تلاميذ

نقلا عن الدكتور منصور الجمري

يكثر الحديث عن وصف العصر الحالي بعصر المعلومات، وهذا الوصف رغم صحته إلا أنه لا تزال معانيه غير واضحة. تقسيم العصور - وتوزيع مسميات عليها - نهج اتبعه علماء الاجتماع لتوفير منهجية علمية أو أيديولوجية من اجل فهم حركة التاريخ.

كارل ماركس - مثلا - قسم التاريخ (بصورة ايديولوجية - معيارية) الى خمسة مراحل. وقال بأن المرحلة الأولى التي مرت بها الإنسانية هي مرحلة المشاعة، ثم جاءت بعد ذلك مرحلة الإقطاع، وبعدها مرحلة الرأسمالية، وبعد ذلك مرحلة الاشتراكية، وخامس تلك المراحل هي الشيوعية عندما تنعدم الطبقية وتنعدم وسائل سيطرة الانسان على الانسان. هذا التقسيم لم يثبت صحته بل أن هناك ارتدادات من الاشتراكية للرأسمالية، كما حصل في الاتحاد السوفياتي، كما أنه لم يثبت علميته التي آمن بها الاشتراكيون القائلون بالاشتراكية العلمية. فالعامل الاقتصادي والة الانتاج عندما تطورت لم يتجه الناس الى الشيوعية، كما توقع ماركس.
.


للمزيد

٢٠٠٨/٠٨/٢٨

الدكتور نبيل على رائد المعلوماتية فى الوطن العربى


نقلا عن موقع ويكيبديا هو الدكتور نبيل علي نال الدكتوراة في هندسة الطيران من جامعة القاهرة عام 1971 ويعمل حالياً كمدير لمؤسسة النظم المتقدمة متعددة االلغات. عمل مديراً مساعداً لشركة صخر لبرمجيات الكمبيوتر ومدير مشروع في الشركة الوطنية المصرية للمعلومات العلمية والفنية، صمم أكثر من 20 برنامجاً تربوياً وتعليمياً. نبيل علي مفكر مصري وعربي بارز وخبير في المعلوماتية‏,‏ حينما تقرأ له ستجد بين سطوره نكهة الكتابة والبحث لدي الراحل العظيم جمال حمدان عالم الجغرافيا المتفرد‏,‏ فقد عشق جمال حمدان الجغرافيا وعاشها وفهمها بكل جوارحه وعقله وفلسف الظواهر الجغرافية وقدمها في كتابات غاية في أصالتها وتفردها وشمولها ورؤيتها الكلية وادراكها للتفاصيل والتفاعلات البينية بين عناصر الجغرافيا الجامدة‏,‏ حتي استطاعت هذه الكتابات إنطاق الجبال والسهول والتضاريس الجامدة علي الورق‏,‏ واستخلصت منها عبقرية المكان‏,‏ والشيء نفسه حدث ويحدث بين الدكتور نبيل علي والمعلوماتية وعلومها‏,‏ فقد عشق نبيل علي المعلوماتية ودرسها بعمق وفهمها بشمول وعاشها بكل جوارحه‏,‏ ثم قدمها في كتبه وأبحاثه بشكل يندر أن نجده لدي الآخرين
للمزيد

٢٠٠٨/٠٨/٢٧

من كتاب المعلوماتية فى مصر جمال غيطاس

جمال غيطاس

نقلا عن موقع المعرفة جمال غيطاس (4 مارس 1965) هو كاتب صحفي مصري وكبير محرري تكنولوجيا الحاسب والاتصالات في جريدة الأهرام، ورئيس تحرير مجلة لغة العصر. وعضو مجلس أمناء مؤسسة المعرفة.

النشأة

ولد جمال في 4 مارس 1965 في قرية قلمون، مدينة الداخلة، محافظة الوادي الجديد.

تخرج في قسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة عام ‏1986.‏ ـ بدأ عمله بالصحافة في عام‏1984‏ بالقسم العلمي بالأهرام كمحرر تحت التدريب أثناء فترة الدراسة بالجامعة‏. ‏ ـ عين رسميا كمحرر بالقسم العلمي بالأهرام في سبتمبر عام‏1989,‏ والتحق بنقابة الصحفيين المصرية في يناير‏1990، وحاليا عضو عامل بجدول المشتغلين بالنقابة، ويحمل بطاقة عضوية رقم3793 .

ــ متخصص في الشئون العلمية والكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات‏.‏ ـ اجتاز عدة دورات تدريبية منها دورة في التحرير العلمي حول الزلازل والأرصاد الفلكية والفضاء نظمتها اليونسكو‏,‏ ودورة في الإعلام البيئي نظمها برنامج الأمم المتحدة للبيئة‏.‏

كان ضمن فريق المحررين الذى شارك فى إصدار مجلة نصف الدنيا ـ مجلة اجتماعية تصدر عن مؤسسة الأهرام ـ وعمل كعضو أساسي بهيئة تحريرها لمدة أربع سنوات فى مجال التحقيقات والشئون العلمية والطبية‏.‏

في مارس ‏1997‏ تقدم لإدارة الأهرام بمشروع تخصيص صفحة مستقلة للكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات تحت اسم لغة العصر ، وحصل علي موافقة في أغسطس من العام نفسه‏، وتصدر الصفحة أسبوعيا منذ‏26‏ أغسطس 1997‏، ويعمل محررا وحيدا لها منذ ذلك الوقت ‏.‏ ــ عمل كعضو أساسي في فريق المحررين المسئول عن إعداد ملحق عالم السيارات بجريدة الأهرام والذي كان يصدر مرتين أسبوعيا يومي الجمعة والأحد‏ ثم الجمعة فقط وذلك منذ صدوره وحتى منتصف عام 2000.‏

في الفترة من 99 وحتي 2002 عمل كمحرر لصفحة لغة العصر ونائب لرئيس القسم العلمي بالأهرام.

ــ عمل كعضو أساسي في الفريق الذي كلف بإنشاء موقع جريدة الأهرام علي الإنترنت وفى بناء المحتوى الالكترونى الخاص به.

ــ قام بتغطية عشرات المؤتمرات والمعارض الدولية الخاصة بالكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات في الدول العربية والأجنبية.

أعد مشروع تأسيس وإصدار مجلة لغة العصر الكمبيوتر والمعلومات التي صدرت عن مؤسسة الأهرام في يناير 2001، ، وتختص بالكمبيوتر والإنترنت والاتصالات، وعمل رئيس تحرير تنفيذي للمجلة منذ صدورها وحتي مايو 2003 حينما عين من قبل مجلس الشورى المصرى رئيسا لتحريرها ليكون أصغر رئيس تحرير فى مصر لمطبوعة صادرة عن مؤسسة صحفية قومية، وقد حققت المجلة نجاحا متواصلا حتى أنها احتلت المركز 23 بين المجلات الاكثر توزيعا على مستوى العالم طبقا لإحصاءات بيانات الاتحاد الدولى لمراقبة توزيع الصحف والمجلات.

للمزيد

عوده من جديد الى الكتابة


عودة الى الكتابة من جديد بعد انقطاع دام 3 سنوات انشغلت فية بامور الحياة ومشاغل الدنيا تغيرت وتبدلت فيها الدنيا من حولى سوف ارصد كل مايدور من حولنا فى الفترة القادمة بمجموعة مقالات فى مختلف المجالات