٢٠٠٩/٠١/٢٢

د/ هدى بركة


 
مساعد أول وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

تشغل الدكتورة هدى بركة حالياً منصب المساعد الأول لوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بينما تولت سابقاً مهام المستشار الأول لسيادة الوزير لشؤون البنية التحتية في قطاع تكنولوجيا المعلومات بالوزارة.

وتتمتع الدكتورة هدى بركة بسجل حافل من الخبرات التي امتدت على مدار خمسة وعشرين عاماً من العمل كمستشارة في مجال تكنولوجيا المعلومات بالقطاعين العام والخاص. وقد تميزت سيادتها بنشاطها في مجال تكنولوجيا المعلومات، لا سيما في تحليل وتصميم وأتمتة نظم المعلومات فضلاً عن مجالات إدارة المشروعات والتخطيط والجدولة وإعداد التقارير وتنظيم الفريق في مختلف القطاعات الحكومية منذ عام 1983. وقد حفلت هذه الحياة العملية بالعديد من الإنجازات في مجالات مختلفة من بينها: رسم السياسات وتطوير البنية التحتية إلى جانب توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتنمية المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة وتنمية الموارد البشرية وبناء القدرات والتدريب.

من جانب آخر، تشارك الدكتورة هدى بركة في العديد من المشروعات القومية في القطاعين الخاص والحكومي، كما أن لها بصمة واضحة وإنجازات متميزة على صعيد إقامة الشراكات بين القطاعين العام والخاص وإبرام اتفاقيات التعاون وترسيخ روابط العمل بين مختلف الأطراف المعنية، علاوة على توليها مهام الإشراف على المشروعات القومية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطاعات التعليم والحكومة الإلكترونية والصحة الإلكترونية والمحتوى الإلكتروني وقواعد البيانات القومية ونظم المعلومات الجغرافية.

وتشغل د. هدى بركة منصب مدير مبادرة تطوير التعليم المصرية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي تم إطلاقها في مايو 2006 تحت رعاية السيدة الفاضلة سوزان مبارك.

وتضطلع د/ هدى بركة بمهام إدارة مشروع صندوق ائتمان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذي يمثل آلية عمل بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من جهة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي من جهة أخرى، وذلك لتوسيع دائرة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التنمية. وقد أشرفت حتى الآن على ستة مشروعات ناجحة من خلال الصندوق، وهي مشروعات المدارس الذكية، واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمحو الأمية، ووحدة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتنقلة، إضافة إلى المكتبة الإلكترونية لجيل مجتمع المعرفة، والبوابة الإلكترونية لتنمية المجتمع، واستخدام تكنولوجيا المعلومات في تطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتعمل د/ هدى بركة أستاذة في كلية الهندسة بجامعة القاهرة. وقد قدمت سيادتها الكثير من العروض التقديمية في المؤتمرات المحلية والدولية حول تكنولوجيا المعلومات وشبكات الاتصال وتصميم قواعد البيانات وهندسة البرمجيات
.